Friday, April 8, 2016

Filled Under: ,

Keutamaan Doa dan Puasa di Bulan Rajab

Keutamaan Bulan Rojab dan Amalan Rajabiyah - Amalan Puasa dan Doa di Bulan Rajab - Istighfar di Bulan Rojab - Doa Malam Pertama Bulan Rajab - Dalam kitab Kanzun Najah Was Surur karya Sayyidi Asy-Syaikh Abdul Hamid bin Muhammad Ali bin Abdul Qadir Quds al-Maki asy-Syafi'i dijelaskan bahwasanya bulan rajab merupakan salah satu diantara bulan yang penuh keutamaan yang mana amal ibadah yang di lakukan di dalam bulan rajab akan mendapatkan balasan pahala yang amat besar dan agung."
Amalan Bulan Rajab

Diantara sekian banyak amal ibadah yang utama dan paling bernilai setelah ibadah wajib adalah dengan puasa sunnah dan memperbanyak membaca istighfar serta taubat dari melakukan dosa-dosa baik besar maupun kecil. Demikan pula amalan utama yang dapat diamalkan di bulan rajab adalah dengan menghidupkan qiyamullail dan memperbanyak ibadah di setengah atau sepertiga malam terakhir.

Kanjeng Rasulullah Shallallahu 'Alaihi wa Sallam telah memberikan dawuh sabda: "Bahwasanya ada lima malam yang di dalamnya tidak ditolak doa-doa dari para hamba, yaitu:
  1. Malam pertama dari bulan rajab (khusus untuk tahun 2016 ini, insya Allah awal bulan rajab adalah nanti malam, malam sabtu 9 April 2016).
  2. Malam nishfu Sya'ban
  3. Malam Jumat
  4. Malam Idul Fithri
  5. Malam Idul Adha
(Hadits syarif yang dikeluarkan oleh As-Suyuthi rahimahullah ta'ala di dalam kitab al-Jami' dari Ibnu 'Asakir dari Abi Umamah Radhiyallahu 'Anhu).

Bulan rajab juga menjadi bulan yang mulia karena di dalamnya terdapat sejarah besar tentang peristiwa isra' mi'rajnya kanjeng nabi Muhammad Shallallahu 'Alaihi wa Sallam. Selain itu bulan rajab juga merupakan salah satu diantara al-Asyhur al-Hurum atau bulan-bulan haram, atau bulan-bulan yang mulia dan dimuliakan. Sebagaimana dikenal bahwa dalam islam ada empat bulan haram, yaitu dzul Qa'dah, dzul Hijjah, Muharram, dan Rajab.

Kanjeng Rasul Muhammad Shallallahu 'Alaihi wa Sallam paring dawuh, "Rajab adalah bulannya Allah, Sya'ban adalah bulanku, sedangkan Ramadhan adalah bulannya umatku."

Para ulama berkata, "Rajab adalah bulan istighfar, Sya'ban adalah bulan sholawat kepada nabi al-Mukhtar Shallallahu 'Alaihi wa 'Alaa aalihi wa shahbihi wa sallam, Ramadhan adalah bulan al-Quran. Karena itu bersungguh-sungguhlah wahai kalian yang dirahmati Allah untuk beribadah di bulan rajab, karena sesungguhnya bulan rajab adalah "musim berdagang"...."

Doa Malam Pertama Bulan Rajab 


Sayyidi Al-Quthbir Rabbani asy-Syaikh Abdul Qadir al-Jailani Quddisa Sirruhu telah menjelaskan dalam kitabnya al-Ghunyah, bahwa diantara amalan yang dapat diamalkan di malam pertama bulan rajab adalah doa berikut ini, yaitu:

إلهي تعرَّض لك في هذه الليلة المتعرِّضون، وقصدك القاصدون، وأمل فضلك ومعروفك الطالبون؛ ولك في هذه الليلة نفحاتٌ وجوائزُ، وعطايا ومواهبُ، تَمُنّ بها على من تشاءُ من عبادك، وتمنعها ممن لم تسبق له العناية منك، وهأنذا عبدك الفقيرُ إليك، المؤمل فضلك ومعروفك، فإن كنت يا مولايَ تفضلت في هذه الليلة على أحد من خلقك، وجُدتَ عليه بعائدَة من عطفك، فصلّ على سيدنا محمد وآله وصحبه، وجُدْ عليَّ بطَولك ومعروفك يا رب العالمين

Doa Rajab dari Imam Ali bin Abi Thalib Karramallaahu Wajhah


اللهم صل على محمد وآله مصابيح الحكمة، وموالي النعمة، ومعادن العِصمة، واعصمني بهم من كل سوء، ولا تأخذني على غِرَّة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرةً وندامة، وارض عني؛ فإن مغفرتك للظالمين، وأنا من الظالمين. اللهم اغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينفعك، فإنك الواسعة رحمته، البديعةُ حكمته، فأعطني السَّعة والدَّعة، والأمن والصحة، والشكر والمعافاة والتقوى، وأفرِغِ الصبر والصدق عليّ وعلى أوليائك، وأعطني اليُسر، ولا تجعل معه العسر، واعمم بذلك أهلي وولدي وإخواني فيك، ومن ولدني، من المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات

Doa Khusus Istighfar Rajab oleh Sayyidi Asy-Syaikh Al-Allamah As-Sayyid Hasan bin Maulana al-Habib Abdullah Ba Alawi al-Haddad


بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أستغفر الله (ثلاثا)، وأتوب إلى الله مما يكره الله قولا وفعلا، وخاطرًا، وباطنا وظاهرا، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ وأتوب إليه، اللهم إني أستغفرك لما قدّمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤَخّر، وأنت على كل شيء قديرٌ. أستغفر الله ذا الجلال والإكرام من جميع الذنوب والآثام. أستغفر الله لذنوبي كلها، سرِّها وجهرها، وصغيرها وكبيرها، وقديمها وجديدها، وأوَّلها وآخرها، وظاهرها وباطنها، وأتوب إليه. اللهم إني أستغفرك من ذنب تبتُ إليك منه ثم عدت فيه، وأستغفرك لما أردت به وجهك الكريم فخالطه ما ليس لك فيه رضًا، وأستغفرك لما وعدتُك به من نفسي ثم أخلفتك فيه، وأستغفرك لما دعاني إليه الهوي من قِبل الرُّخص مما اشتبه عليّ وهو عندك حرامٌ، وأستغفرك يا من لا إله إلا أنت، يا عالِم الغيب والشهادة من كل سيئة عملتها، في بياض النهار وسواد الليل، في ملاءٍ وخلاءٍ، وسرّ وعلانية وأنت ناظرٌ إليّ إذا ارتكبتها، وأتيتُ بها من العصيان، فأتوب إليك يا حليمُ يا كريمُ يا رحيمُ. وأستغفرك من النعم التي أنعمتَ بها عليّ فتقوَّيتُ بها على معصيتك وأستغفرك من الذنوب التي لا يعرفها أحدٌ غيرك، ولا يطلع عليها أحدٌ سواك ولا سيعها إلا حلمك، ولا ينجيني منها إلا عفوك، وأستغفرك لكل يمين سلفتْ مني فحنِثْتُ فيها وأنا عندك مؤَاخَذٌ بها. وأستغفرك يا من لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين. وزكريا إذ نادى ربه ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين. رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين. وأستغفرك من كل فريضة أوجبتها عليّ في آناء الليل وأطراف النهار فتركتها خطأ أو عمدًا أو نسيانًا أو تهاوُنًا أو جهلا وأنا معاقبٌ بها. وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين، وخاتم النبيين نبيك سيدنا محمد صلى  الله عليه وسلم فتركتُها غفلةً أو سهوًا أو نسيانا أو تهاوُنا أو جهلا أو قلةَ مبالاةٍ بها. وأستغفرك يا من لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك، سبحانك يا رب العالمين، لك الملك ولك الحمد، وأنت حسبنا ونعم الوكيل، ونعم المولى ونعم النصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم. يا جابر كل كسير، ويا مؤنس كل وحيدٍ، ويا صاحب كل غريب، ويا ميسّر كل عسير، يا من لا يحتاجُ إلى البيان والتفسير، وأنت على ما تشاء قديرٌ، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد بعدد من صلى عليه، وبعدد من لم يصل عليه. اللهم صل على روح سيدنا محمد في الأرواح. اللهم صل على تربة سيدنا محمد في التراب. اللهم صل على قبر سيدنا محمد في القبور. اللهم صل على صورة سيدنا محمد في الصور اللهم صل على اسم سيدنا محمد في الأسماء، ﴿ لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريصٌ عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم، فإن تولَّوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ﴾، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

Amalan Sayyidul Istighfar


Selain amalan-amalan doa di atas, ada pula amalan yang sangat dianjurkan yaitu dengan mengamalkan sayyidul istghfar yang merupakan aurad nya kanjeng nabi Muhammad Shallallahu 'Alaihi wa Sallam. Berikut ini teks dari sayyidul istighfar:

اَللَّهُم َّ أَنْتَ رَبِّيْ لآ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِيْ وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَااسْـتَطَعْتُ، أَعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوْءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوْءُ بِذَنْبِيْ فَاغْفِرْ لِيْ فَإِنَّه لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ إِلاَّ أَنت

Sayyidul Istighfar di atas dibaca setiap pagi 3x dan sore 3 x

Amalan-Amalan Sederhana dan Pendek di Bulan Rajab

Masih ada amalan-amalan lain di bulan Rajab yang bisa diamalkan. Apabila amalan di atas terlalu panjang, maka ada amalan sederhana yang juga sangat utama yaitu sebagai beriut:


  • Doa dibaca pagi dan sore bulan Rajab (70x)

ّرب اغْفِرْ لِيْ وَارْحَمْنِيْ وَتُبْ عَلَيَّ
  • Doa dibaca antara Dhuhur dan Ashar bulan Rajab(70x) :
اَسْـتَغْفِرُ الله َ الْعَظِيْمَ الَّذِي لآ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوْمُ وَأَتُوْبُ إِلَيْهِ، تَوْبَةَ عَبْدٍ ظَالِمٍ لاَ يَمْلِكُ لِنَفْسِهِ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا وَلاَ مَوْتًا وَلاَ حَيَاةً وَلاَ نُشُوْرًا
  • Dibaca 10 hari yang pertama bulan Rajab(100x) :
سُـبْحَان الله الْحَيِّ الْقَيُّوْمِ-
  • Dibaca 10 hari yang kedua bulan Rajab(100x) :
سُـبْحَانَ الله ِ اْلأَحَدِ الصَّمَدِ
  • Dibaca 10 hari yang ketiga bulan Rajab(100x) :
سُـبْحَان الله الرَّؤُوْفِ
  • Membaca “Sayyidul Istighfar” (dibaca sebanyak 3 kali pagi dan 3 kali sore, setiap hari di bulan rajab khususnya)

اَللَّهُم َّ أَنْتَ رَبِّيْ لآ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِيْ وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَااسْـتَطَعْتُ، أَعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوْءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوْءُ بِذَنْبِيْ فَاغْفِرْ لِيْ فَإِنَّه لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ إِلاَّ أَنت
  • Doa ketika masuk bulan Rajab :
اَللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيْ رَجَبَ وَشَـعْبَانَ وَبَلِّـغْنَا رَمَضَانَ


Amalan Kaya Raya di Bulan Rajab


Ada salah satu amalan khusus di bulan rajab yang apabila diamalkan pada waktu itu maka insya Allah anda tidak akan fakir selama satu tahun penuh. Amalannya pun sangat mudah sekali yaitu hanya membaca Ahmadu Rasulullah Muhammaduق Rasulullah sebanyak 35 kali. Adapun waktu pengamalannya adalah pada hari jumat terakhir bulan rajab tatkala khatib berada di atas mimbar. Insya Allah anda tidak akan kehabisan harta dan terhindar dari fakir. Demikian dijelaskan dalam kitab Kanzun Najah Was Surur.

ومن فوائد الشيخ علي الأجهوري رحمه الله تعالى كما في ترجمته بخلاصة الأثر أن من قرأ في آخر جمعة من رجب والخطيب على المنبر: أَحْمَدُ رَسُوْلُ الله مُحَمَّدٌ رَسُوْلُ الله (خمسًا وثلاثين مرة) لا تنقطع الدراهم من يده ذلك السنة. انتهى

2 komentar:

  1. artikelnya sangat bagus sekali kang, terima kasih telah mengingatkan kita semua ...

    ReplyDelete
  2. Hmm terima kasih ya jadi nambah ilmu nih dan sangat bermanfaat sekali nih buat saya yang mau menjalankannya.

    ReplyDelete